الاسئلة المتكررة في البكالوريا وطريقة الإجابة عليها
الأسئلة المتكررة في البكالوريا :
نقدم لكم في هذا المقال الاسئلة المتكررة في البكالوريا أغلب المواد و طريقة الإجابة عليها جميع الشعب المواد التالية لغة عربية, فرنسية, انجليزية, تاريخ و جغرافيا, تربية اسلامية لجميع الشعب العلمية و الأدبية وهي اسئلة لا تحتاج الى حفظ و تقريبا لا يخلوا أي موضوع منها وهي كالتالي :مادة اللغة العربية
الاسئلة المتكررة في البكالوريا في مادة اللغة العربية " الأسئلة المتكررة في شهادة التعليم الثانوي" و هي كالتالي :
الأسئلة :
1) ما هي الروابط التي حققت الإتساق و الإنسجام ؟؟من 1ن الى 2 ن
2) هل الشاعر ملتزم أم لا و ما معنى الإلتزام ؟ و ما هي مضاهر الإلتزام في النص ؟ من 1 ن الى 2 ن
3) لخص مضمون النص في 4 اسطر. من 2ن الى 3.5 ن
طريقة الإجابة :
ج1) الروابط التي حققت الاتساق و الانسجام : حاول دائما ذكر أكثر من ثلاث روابط على اي سؤال لم يطلب فيه ذكر عدد معين الروابط كالتالي :
* حروف الجر : عن, من, الى, الياء, اللام...
* حروف العطف : الواو, الفاء, ثم....
* الظمائر المتصلة و المنفصلة
* ظروف الزمان و المكان.
* أسماء الإشارة : هذا, تلك, ذاك ....
* الأسماء الموصولة : ما, من, الذي, التي.....
ج 2) هل الشاعر ملتزم أم لا : نعم إن الشاعر ملتزم لأن النص ينتمي الى الأدب العالمي الرسالي الخالد.
تعريف الإلتزام : هو مشاركة الأديب الناس همومهم الإجتماعية منها و السياسية و قضاياهم المصيرية, و الدفاع عنها الى درجة انكار الذات, فهو عبارة عن اعتبار الأدب وسيلة لخدمة قضية جوهرية.
ج3) تلخيص النص : يعني اعادة كتابة النص بشكل مختصر و بأسلوبك الخاص
الطريقة الأولى : إجمع اجوبة الأسئلة الثلاث الأولى في البناء الفكري المتعلقة بالنص, و اربط بينها في شكل فقرة لتكون كخلاصة لما جاء في محتوى النص.
الطريقة الثانية : قسم النص الى فقرات متعددة, ثم قم بوضع فكرة عامة لكل منها, ثم اربط تلك الأفكار فيما بينها بأسلوبك الخاص .
تنبيه : في التلخيص ابتعد عن ذكر رأيك في موضوع النص, و لا تستعمل اضافات و شواهد أو امثلة من عندك ولا تقم بتكرار فكرة معينة.
مادة اللغة الفرنسية
الاسئلة المتكررة في البكالوريا في مادة اللغة الفرنسية " الأسئلة المتكررة في شهادة التعليم الثانوي" و هي كالتالي :
الأسئلة :
1) l'auteur de ce texte est: a) journaliste
b) historien
c) sociologue
-كاتب النص هو: أ) صحفي ب) مؤرخ ج) عالم اجتماعي
2) relevez le champ lexical de.........
استخرج الحقل المفهومي ل.... أو يمكن أن يأتي هذا السؤال بصيغة مختلفة كالتالي
2) relevez les mots et Les expressions qui vous font penser à........
3) l'auteur s'implique - t-il dans son texte ?
هل الكاتب حاظر او غائب في النص و يمكن أن يأتي هذا السؤال بصيغة مختلفة كالتالي
3) L'auteur est - il present dans son texte?
4) question de synthèse
وهو سؤال تركيب الإجابة عنه ليست من النص و انما من عند الطالب و هو سؤال جديد تم طرحه في آخر بكالوريتين
طريقة الإجابة:
ج1) l'auteur de ce texte est للإجابة على هذا النص يجب العودة الى مصدر النص source de texte تجده تحت النص مباشرة.
* l'auteur de ce texte est journaliste si la source est un Journal ou un magazine
الكاتب هو صحفي اذا كان مصدر النص هو جريدة او صحيفة أو مجلة بحيث تجد في المصدر اسم الجريدة تاريخ اصدارها اليوم / الشهر / السنة بالإضافة الى رقم العدد jour/ moins/année/nombre هذا بالنسبة للجريدة اما المجلة فهي شهرية لا تجد اليوم تجد فقط الشهر و السنة .
* l'auteur de ce texte est historien si la source est un livre d'histoire .
الكاتب هو مؤرخ اذا كان مصدر النص هو كتاب تاريخي بحيث تجد فقط اسم الكتاب و تاريخ النشر لا تجد اليوم و الشهر كما في الجريدة و المجلة .
* l'auteur de ce texte est sociologue si la source est un livre socilogie .
الكاتب هو عالم اجتماعي اذا كان مصدر النص هو كتاب علم الاجتماع بحيث تجد فقط اسم الكتاب و تاريخ النشر لا تجد اليوم و الشهر كما في الجريدة و المجلة .
ج2) .....relevez le champ lexical de و هو مجموع الكلمات أو العبارات التي لها علاقة بموضوع ما مثلا relevez le champ lexical de la guerre استخرج الحقل المفهومي أو الدلالي لكلمة الحرب نعطي بعض الأمثلة : الجنود les soldats / الجيش armor / الموتى Mort.......... الخ من الكلمات التي لها علاقة بالحرب .
ج3) L'auteur est - il present dans son texte هل الكاتب حاظر أو غائب في النص ؟ للاجابة على هذا السؤال يجب البحث عن علامات وجود الكاتب في النص, اذا وجدتها فهذا يعني حظور الكاتب في النص, اذا لم تجدها فهو غائب عن النص , و هي كاتالي
* les marques de la présence de l'auteur dans son texte :
-je, nous , me , Mon, ma , mes, Notre, nos , le mien, la mienne, les miens, les miennes, le Nôtre, la Nôtre , les nôtres.......
ج4) question de synthèse الاجابة على هذا السؤال ليست من النص حيث يطلب منك اعطاء رأيك في موضوع معين و يبدأ سؤاله كالتالي :
* d'aprés vous.......................
* selon vous...........................
* ............................. Qu 'en ?
*pensez vous............
(repondez en deux ou trois ligne )
للاجابة على هذا السؤال يجب أن تكون اجابتك ذاتية تعبر عن رأيك الخاص منطقية و صحيحة و تبدأ إجابتك ب
* d'aprés moi...............
* selon moi........
* je pense que............
مادة اللغة الانجليزية
الاسئلة المتكررة في البكالوريا في مادة اللغة الانجليزية " الأسئلة المتكررة في شهادة التعليم الثانوي" و هي كالتالي :
الأسئلة :
1) the text is : a) a letter
b) an email
c) a poem
D) an article
2) in witch paragraph is it mentioned that..........
3) wh questions
3) wh questions
4) What do the words underlined in the text indicate?
طريقة الإجابة :
ج1 ) النص هو a letter رسالة حيث تجد في النص المرسل و المرسل اليه / an email يشبه الرسالة الفرق بينهما أنك تجد البريد الإلكتروني / a poem الشعر لم يأت من قبل في اي بكالوريا / an article مقال ويمكنك معرفته من خلال المصدر في آخر النص.
ج 2 ) in witch paragraph is it mentioned that.......... في أي فقرة توجد هذه الفكرة و هو سؤال سهل جدا يكفي أن تبحث عن الكلمات المتواجدة في في السؤال و محاولة ايجادها في النص لتحديد رقم الفقرة.
ج3 ) wh questions و هي الأسئلة التي تبدأ ب why لماذا ؟ / what ماذا ؟/ when متى ؟/ where أين المكان / how كيف ؟ ......
ج3 ) wh questions و هي الأسئلة التي تبدأ ب why لماذا ؟ / what ماذا ؟/ when متى ؟/ where أين المكان / how كيف ؟ ......
* طريقة الاجابة كالتالي : who تستعمل للعاقل اي انسان , which لغير العاقل كالحيوان...... / why اجابتها تبدأ ب because / اذا كان السؤال يبدأ ب how فالاجابة تبدأ بby أو adverb / اذا كان السؤال يبدا ب where فالاجابة تشمل مكان place / اذا كان السؤال يبدأ ب what فالاجابة تشمل ذكر شيئ thing / اذا كان السؤال يبدأ ب how many فالاجابة تكون بذكر عدد number أو كلمة تفيد عدد مثل a lot أو several اي كثيرا أو a few أي قليل......... / اذا كان السؤال يبدأ ب when فالاجابة تكون باستعمال ضرف زمان او تحديد زمن حدوث شيئ ما.
ج 4) 4) What do the words underlined in the text indicate? على من تعود الكلمات المسطرة في النص, ولمعرفة ذلك يجب عليك معرفة ما يلي : I تعود على المتحدث سواء رجل او امرأة و تجده في الجملة التي قبلها / he تعود على المذكر مثل : Ahmed, lahsen......
ج 4) 4) What do the words underlined in the text indicate? على من تعود الكلمات المسطرة في النص, ولمعرفة ذلك يجب عليك معرفة ما يلي : I تعود على المتحدث سواء رجل او امرأة و تجده في الجملة التي قبلها / he تعود على المذكر مثل : Ahmed, lahsen......
She تعود على المؤنث مثل : Ibtissam, Leila...
It تعود على غير العاقل مثل : dog, Algeria.....
They , their تعود على الجمع سواءا مذكر أو مؤنث مثل : students, cities......
Where تعود على مكان مذكور في النص
Idea تعود على فكرة ما, وغالبا ما تعود على الفكرة التي يتحدث عنها النص.
The country تعود على دولة ما مثل Algeria, Morocco......
The year تعود على سنة ما ذكرت في النص.
They , their تعود على الجمع سواءا مذكر أو مؤنث مثل : students, cities......
Where تعود على مكان مذكور في النص
Idea تعود على فكرة ما, وغالبا ما تعود على الفكرة التي يتحدث عنها النص.
The country تعود على دولة ما مثل Algeria, Morocco......
The year تعود على سنة ما ذكرت في النص.
مادة التاريخ و الجغرافيا " اجتماعيات "
الاسئلة المتكررة في البكالوريا في مادة الاجتماعيات " الأسئلة المتكررة في شهادة التعليم الثانوي" و هي كالتالي :
مادة التاريخ
الأسئلة :
الاسئلة المتكررة في البكالوريا في مادة التاريخ " الأسئلة المتكررة في شهادة التعليم الثانوي" و هي كالتالي :
س 1) ما هي مظاهر تفكيك المعسكر الشرقي ؟ ويمكن أن يأتي السؤال نفسه بعدة صيغ و الاجابة نفسها نذكر منها
* ما هي مظاهر تفكك الكتلة الشرقية ؟
* ما هي مظاهر تفكك الاتحاد السوفياتي ؟
* ما هي مظاهر تفكك المعسكر الشيوعي ؟
س 2 ) ما هو دور الوليات المتحدة في تفكك الاتحاد السوفياتي ؟ ويمكن أن يأتي السؤال بصيغ مختلفة و الاجابة واحدة نذكر منها
* ما هو دور الوليات المتحدة في تفكك المعسكر الشيوعي ؟
* ما هو دور الوليات المتحدة في تفكك المعسكر الشرقي ؟
* ما هو دور الوليات المتحدة في تفكك الكتلة الديمقراطية ؟
س 3) ما هي ملامح النظام دولي الجديد ؟ويمكن أن يأتي السؤال بصيغ مختلفة و الاجابة واحدة نذكر منها
* ما هي مظاهر النظام الدولي الجديد ؟
* ما هي انعكاسات نهاية الثنائية القطبية في العالم ؟
* ما هي مظاهر انفراد الوليات المتحدة الأمريكية بالزعامة ؟
الأجوبة :
ج 1) مظاهر تفكك المعسكر الشرقي و هي كالتالي :
* تحطيم جدار برلين و ذلك في 9 نوفمبر سنه 1989 م
* توحيد الألمانيتين و ذلك في 3 أوكتوبر سنة 1990 م
* حل منظمة الكوميكون و ذلك في 28 جوان سنة 1991 م
* حل حلف وارسو و ذلك في 1 جويلية سنة 1991 م
* انعقاد قمة مالطا و ذلك في 03 ديسمبر سنة 1989 م
ج 2) دور الوليات المتحدة الأمريكية في تفكك الاتحاد السوفياتي و هي كالتالي :
* سياسة الاحتواء و التطويق
* دعم الحركات الانفصالية
* تدعيم الانقلابات العسكرة
* دعم المعارضة
ج 3 ) ملامح النظام الدولي الجديد نذكر منها
* زوال الثنائية القطبية
* تغيب دور هيئة الأمم المتحدة
* تراجع تأثير حركة عدم الانحياز
* التحرشات الأمريكية على عديد من دول العالم
* هيمنة الوليات المتحدة الأمريكية على كل الميادين " حق الفيتو "
مادة الجغرافيا
الاسئلة المتكررة في البكالوريا في مادة الجغرافيا " الأسئلة المتكررة في شهادة التعليم الثانوي" و هي كالتالي :
الأسئلة :
س 1 ) ما هو اثر الدول البترول في اقتصاد دول الأوبيك ؟
س 2 ) ما هي العوامل المتحكمة في اسعار البترول؟
س 3) ما هو اثر تدهور اسعار البترول على الدول النتجة " المصدرة " ؟
س 4 ) ما هو اثر الواقع الاقتصادي العالمي على دول الجنوب ؟
س5) ما هي انعكاسات واقع المبادلات على العالم المتخلف ؟
س 6) ما هي الحلول الممكنة للتنمية ؟
الأجوبة :
ج 1 ) اثر الدول البترول في اقتصاد دول الأوبيك هي كالتالي :
* مصدر العملة الصعبة
* مصدر التمويل
* مصادر لتغطية الواردات الغذائية
* مصدر لتمويل المشاريع الاجتماعية
* تحقيق فائض في الميزان التيجاري
ج 2) العوامل المتحكمة في اسعار البترول و هي كالتالي :
* الجودة و النوعية
* فصلي الصيف و الشتاء
* العرض و الطلب
* الأوضاع السياس و الإقتصادية
* القرب أو البعد
ج 3) اثر تدهور اسعار البترول على الدول النتجة " المصدرة " و هي كالتالي :
* تراجع اراداتها المالية
* الوقوع في أزمات دولية
* عدم استقرار الأوضاع
* اللجوء الى المديونية
* التبعية للخارج
ج 4) اثر الواقع الاقتصادي العالمي على دول الجنوب و هي كالتالي :
* سوق استهلاكية
* التبعية المفرطة للعالم المتقدم
* استغلال ثروات و امكانيات دول الجنوب
* فقدان السيادة و الاستقرار السياسي و الاقتصادي
* اتساع الثالوث الأسود " الفقر / الجهل / المرض "
ج 5) انعكاسات واقع المبادلات على العالم المتخلف و هي كالتالي :
* التبعية التجارية و المالية
* عجز الميزان التجاري
* ارتفاع حجم المديونية الخارجية
* استنزاف ثروات دول العالم الثالث
* انتشار ازمات في العالم المتخلف
ج 6 ) الحلول الممكنة للتنمية و هي كالتالي :
* الاستثمار الأمثل للموارد
* توفير المناخ الملائم و حسن التسيير
* الأمن و الاستقرار
مادة التربية الإسلامية :
الاسئلة المتكررة في البكالوريا في مادة التربية الإسلامية " الأسئلة المتكررة في شهادة التعليم الثانوي" و هي كالتالي :
الأسئلة :
س1) استخرج الأحكام و الفوائد من الآيات أو الحديث.
س 2) ما هي أهمية العقيدة الإسلامية ؟
س3) أهمية العقل في الإسلام ؟
س 4) ما هو بيان حث القرآن على اعمار العقل و حدود استعماله ؟
الأجوبة :
ج 1) استخراج الأحكام و الفوائد من من الآيات أو الأحاديث عادة ما يكون تنقيط هذا السؤال من 2 الى 3 نقاط, يمكنك الجواب على هذا السؤال دون حفظ و ذلك باتباع الطرق التالية :
الطريقة : قم أولا بقراءة الحديث أو الآيات قراءة جيدة و دقيقة و فهم ما جاء فيها بشكل جيد, ثم قم بتدوين رؤوس أقلام عن المحتوى الذي ذكرته الآيات أو الحديث, ثم استعن برؤوس الأقلام في تكوين جمل مفيدة مصاغة بطريقة بسيطة و ذات معنى متصل مع ما ذكر في الآيات أو الحديث, اذا طلب منك استخراج الفوائد من الآيات او الحديث يستحسن أن تبدأ اجابتك ب : الدعوة الى, التذكير ب, أهمية, السعي الى ,بيان أن , ضرورة, التحذير من......... , و اذا طلب منك استخراج الأحكام من الآيات او الحديث يستحسن أن تبدأ اجابتك ب : وجوب, استحباب, تحريم, اباحة.....
ج 2) أهمية العقيدة الإسلامية و هي كالتالي :
ان العقيدة الإسلامية تحدد العلاقة القائمة بين العبد و ربه , و تجيب العبد عن الأسئلة المتعلقة بالغيب و التي لا يعلمها الا الله, و التي لا يجوز الخوض فيها , حيث أن قبول الله أعمال العبد متوقف على تحقيق التوحيد به و تصحيح العقيدة مما يحقق السلام الداخلي للانسان و يجمع الأمة على تحقيق هدف واحد و تحقيق الترابط بينهم.
ج 3 ) أهمية العقل في الاسلام : و هي كالتالي :
كرم الله الانسان بالعقل فهو سر تكريم الانسان, كما انه اداة فهم سر الوجود و الخلق, وهو طريق للايمان, كما انه سبب التكليف و آدات فهم سير الوجود و الخلق.
ج 4 ) بيان حث القرآن على اعمال العقل نذكر منها
احترم القرآن العلماء من خلال قوله " وهل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون.. " , كما استخف بالكفار و ذلك لعدم استعمال عقلهم و اتباع آبائهم, كما أن القرآن حث على تحليل العقل من الجهل و تطهيره من براثن الجاهلية, كما أن الله عز و جل لم يأمر عباده بأن يؤمنوا دون بصيرة, كما أن أول آية في القرآن تبدأ بكلمة " اقرأ" بالاضافة للعديد من المصطلحات التي لها علاقة بالعقل .
ان العقيدة الإسلامية تحدد العلاقة القائمة بين العبد و ربه , و تجيب العبد عن الأسئلة المتعلقة بالغيب و التي لا يعلمها الا الله, و التي لا يجوز الخوض فيها , حيث أن قبول الله أعمال العبد متوقف على تحقيق التوحيد به و تصحيح العقيدة مما يحقق السلام الداخلي للانسان و يجمع الأمة على تحقيق هدف واحد و تحقيق الترابط بينهم.
ج 3 ) أهمية العقل في الاسلام : و هي كالتالي :
كرم الله الانسان بالعقل فهو سر تكريم الانسان, كما انه اداة فهم سر الوجود و الخلق, وهو طريق للايمان, كما انه سبب التكليف و آدات فهم سير الوجود و الخلق.
ج 4 ) بيان حث القرآن على اعمال العقل نذكر منها
احترم القرآن العلماء من خلال قوله " وهل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون.. " , كما استخف بالكفار و ذلك لعدم استعمال عقلهم و اتباع آبائهم, كما أن القرآن حث على تحليل العقل من الجهل و تطهيره من براثن الجاهلية, كما أن الله عز و جل لم يأمر عباده بأن يؤمنوا دون بصيرة, كما أن أول آية في القرآن تبدأ بكلمة " اقرأ" بالاضافة للعديد من المصطلحات التي لها علاقة بالعقل .
بعد اطلاعكم على الاسئلة المتكررة في البكالوريا " شهادة التعليم الثانوي " يمكنكم الاطلاع على ملخص دروس مادة التاريخ سنة ثالثة ثانوي بكالوريا Bac 2020 اضغط الرابط التالي
قدمنا لكم في مقالنا الأسئلة المتكررة في البكالوريا و طريقة الاجابة عليها, " الأسئلة المتكررة في شهادة التعليم الثانوي " , نرجوا ان نكون قد افدناكم زوارنا الكرام و لو بالقليل اتركوا لنا تعليقاتكم و ملاحظاتكم لنعمل على تحسين المدونة بما يتماشى و متطلباتكم نسأل الله عز و جل أن يوفقنا و اياكم
Comments: 0
Post a Comment