-->

مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ للسنة ثالثة ثانوي pdf

مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ للسنة ثالثة ثانوي  pdf

 مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ للسنة ثالثة ثانوي  pdf

نقدم لكم زورنا الكرام ملخص  مفاهيم و مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ للسنة ثالثة ثانوي تاريخ بكالوريا Bac 2020 ,مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ بكالوريا شهادة التعليم الثانوي للاطلاع على مصطلحات و مفاهيم الوحدة الاولى تاريخ للسنة ثالثة ثانوي و مصطلحات و مفاهيم الوحدة الاولى تاريخ بكالوريا الرااابط اسفل المقال  


               


 ملخص  مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ بكالوريا pdf

حرب التحرير  :  

يقصد بها مجموع الجهود العسكرية والسياسية , التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى غاية 1962 , بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة واخراج الاحتلال

الثورة التحريرية  :

و هي فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف بهدف السيادة والاستقلال من خلال  مجموع العمليات العسكرية والسياسية,  لجيش التحرير و جبهة التحرير,  و هذا  حق أكدت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في قراراتها .

النشاط المسلح :  

هو مجموعة من العمليات سواءا كانت عسكرية أو الفدائية و التي قام بها الثوار  داخل وخارج الجزائر , و ذلك في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال و الحرية للجزائر  .

الأحزاب الوطنية : 

 وهي مجموعة من  التنظيمات ذات الطابع السياسي  و التي ظهرت في  دولة الجزائر بعد الحرب العالمية الاولى  إلى  غاية سنة 1954,   و التي تشكلت  في  أربعة اتجاهات رئيسية  نذكر منها : دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة الاستقلال بالاضافة الى  دعاة الإصلاح .

المؤتمر الاسلامي عام 1936

هو أول تجمع وطني جزائري جمع كل التيارات السياسية , رغم اختلاف أرائها واتجاهاتها عقد بسبب إصدار فرنسا لمشروع بلوم فيوليت الذي يمنح   الجنسية الفرنسية لبعض الشباب الجزائري المثقف بالفرنسية , بشرط التخلي عن الأحوال الشخصية أي التنكر للإسلام ,  إن فكرة عقد المؤتمر كانت بدعوة من عبد الحميد بن باديس و الدكتور بن جلول , و لهذا كانا من ابرز الحاضرين إلى جانب البشير الإبراهيمي،و الطيب العقبي ،و الدكتور سعدان،و فرحات عباس ،و الدكتور بن التهامي ، وغيرهم من أقطاب الأحزاب المشاركة . و ترأس أشغال  هذا المؤتمر الاسلامي الدكتور بن جلول .و من بين مطالب هذا  المؤتمر نذكر منها : إلغاء المعاملات الخاصة بالجزائريين,  إلغاء المحاكم العسكرية  ,  اعتبار اللغة العربية هي اللغة الرسمية إلى جانب اللغة الفرنسية  بالاضافة الىتحرير الدين الإسلامي من السيطرة الفرنسية ،.....الخ  وقد تم الاتفاق على تشكيل وفد ينوب عن المؤتمر ينتقل إلى مدينة باريس لتقديم مطالب المؤتمر  الاسلامي إلى حكومة الجبهة الشعبية ،

سياسة الإغراء :  

تتمثل في تلك الإصلاحات والمشاريع السياسية و الاقتصادية "مشروع بلوم فيوليت 1936و مشروع قسنطينة 1958 " التي أقرتها  فرنسا لتسير أوضاع الجزائر بهدف تمزيق مجتمعها و السيطرة , و كسب عملاء لها منه .

سياسة القمع : 

هي سياسة معاكسة للسياسة الاغراء , و هي  جملة من القوانين و الإجراءات  التعسفية الإجرامية التي قام بها الاستعمار الفرنسي في حق الشعب  الجزائري , مستعملا في ذلك اقصى وسائل  التعذيب و التنكيل و الابادة الجماعية و التهجير و التجهيل وغيرها ,  من اجل  إخضاع الشعب الجزائري ,  و قتل روح المقاومة و الرغبة بالحرية و ذلك  عن طريق المجازر و الإبادة الجماعية كما حدث في  العديد من المدن الجزائرية كسطيف وقالمة وملعب سكيكدة و غيرها من المدن .

التيار الثوري: 

  هو مجموعة من  الشباب المتحمس الذي يؤمن بضرورة العمل المسلح و الثورة للحصول على الحرية ,  و هم أفراد من المنظمة الخاصة  و كل من يؤيد فكرة العمل المسلح  .

تصفية الاستعمار : 

يقصد بهذا المصطلح كل الجهود و التضحيات  الجسام التي قدمتها الشعوب المستعمرة أثناء نضالها وحروبها   , ضد مختلف القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها و استقلالها و تحقيق الاستقلال والحرية.

المد التحرري 

يقصد به  رد الفعل النضالي الوطني التي قامت به الشعوب المستعمرة ضد مختلف قوى الاستعمار , و الذي امتد زمنيا من سنة 1945 إلى غاية  1965م  في كل من  قارتي افريقيا واسيا .

المواثيق  

 و هي مجموعة القرارات التي تم الاتفاق عليها , و التي تأخذ صفة المبادئ والأسس نذكر منها :  ميثاق الصومام و كذا ميثاق طرابلس..... الخ .

البرنامج  

هو مجموع من الأطروحات و القرارات التي تم الاتفاق عليها,  و هو كذلك عبارة عن خطة عمل تحمل اهداف وإجراءات وأجال محددة ودقيقة للغاية .

البيان   

و يقصد به تصريح كتابي " خطي"  يتعلق بقضية معينة نذكر كمثال : بيان نوفمبر.

الدبلوماسية : 

المقصود به تلك الجهود التي بذلتها الثورة بإنشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين عواصم الدول  و المحافل الدولية  , لكسب الدعم السياسي و التعاطف العالمي مع الثورة الجزائرية

مشروع سوستال :   

نسبة إلى صاحبه جاك سوستال ذو الأصل اليهودي الذي عين واليا عاما على الجزائر في 15 فيفري 1955 ,  و قد تناول مشروع سوسال عدة جوانب إصلاحية إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية ,  الهدف منه الوصول إلى دمج الجزائريين بفرنسا , ولكن الشعب الجزائري رد عليه بهجومات 20 أوت 1955 كما أن الكولون أنفسهم رفضوا دمج الجزائريين . فانتهى المشروع بالفشل .

المكاتب العربية : 

 وهو جهاز إداري خاص و الذي قامت به الإدارة الفرنسية  , يهتم بشؤون الجزائريين ويهدف إلى  ضرب الثورة و القضاء عليها .

المحتشدات : 

 و هي مراكز مسيجة مغلقة و محروسة جيدا و تعتبر إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي اتخذتها فرنسا وسيلة لخنق الثورة  و ذلك عن طريق عزل الشعب الجزائري عنها وقد عمت أرجاء الوطن وضمت ما يقارب ثلاث مليون جزائري .

مشروع قسنطينة : 

 هو مشروع استعماري دعائي أعلن عنه  الجنرال ديغول في 4 أكتوبر 1958 م بمدينة قسنطينة , ويتضمن هذا المشروع بناء حوالي 200 ألف مسكن لإيواء مليون شخص.   وكذا توزيع 250 ألف هكتار من الأراضي على الجزائريين بالاضافة الى توظيفهم . وبناء المدارس التعليمية .وكذا إيجاد 400 ألف و ظيفة جديدة , و ذلك عن طريق إيجاد معامل "مصانع "  تهدف إلى تصنيع دولة الجزائر خلال خمس سنوات اي من الفترة الممتدة بين 1959 – 1963 م ,  وهو في الحقيقة الضمنية مشروع استعماري هدف منه  إفشال الثورة  الجزائرية , وإبعاد وفصل الشعب  الجزائري عن الثورة و كذا عن جيش التحرير الوطني  , وإقناعه بضرورة الاندماج مع  فرنسا .  و خلق فئة من المتغربين الجزائريين ليحكم من خلالهم  الجزائر.

مخطط شال وموريس : 

 سمي بهذا الاسم نسبة للجنرال شال و الجنرال موريس : و هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات العسكرية الشاملة  و التي تهدف الى القضاء على الثورة  الجزائرية من خلال تكثيف العمليات العسكرية , و كذا عزل وحدات جيش التحرير الوطني ومنع تواصلها بالاضافة الى غلق الحدود التونسية و المغربية  , باستخدام خطين كهربائيين ( كهرباء حراسة ألغام )  وذلك لشل حركة الثوار ووقف الدعم  عنهم.

القوة الثالثة

 وهي الطبقة البرجوازية و التي تعتبر عميلة في المجتمع الجزائري  , دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة و جهازها السياسي جبهة التحرير الوطني  ولتغليط الراى العام العالمي.

سلم الشجعان :

هو عبارة عن مناورة سياسية و حرب نفسية , قام باطلاقها الجنرال شارل ديغول يوم 23  اكتوبر 1958 م و التي تقضي باستسلام الثوار وتسليم أسلحتهم وذلك  مقابل أن يضمانوا لهم حريتهم و سلامتهم  , و الذي يهدف الى افراغ الثورة من محتواها وتشويه صورتها و ذلك بإظهارها إلى العالم على أنها ثورة جياع  و تمزيق صفها .

المخططات الإنمائية : 

عبارة عن برامج تنموية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية شاملة ,  ترتكز على المنهج الاشتراكي  أعدتها الجزائر المستقلة لتطوير الاقتصاد الوطني , والخروج من حالة التخلف والتبعية للخارج منها المخطط الثلاثي و الرباعي ومشاريع كبرى مثل طريق الوحدة والسد الأخضر .

الثورة الزراعية : 

إصلاحات جذرية ادخلتها الدولة الجزائرية على القطاع الزراعي سنة 1972 , تحت شعار – الأرض لمن يخدمها – بهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي , تم التراجع عنها بداية  من سنة 1984

حركة عدم الانحياز : 

تنظيم سياسي تأسس على اثر مؤتمر بلغراد في سبتمبر 1961 , تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت سياسة الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة

نظام اقتصادي عالمي جديد  : 

دعوة تقدمت بها الجزائر في الدورة الطارئة للأمم المتحدة في ابريل  1974 مدعومة من طرف دول عدم الانحياز وتهدف إلى إعادة صياغة القواعد الأساسية المنظمة للعلاقات الاقتصادية الدولية على أسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة و الدول المتقدمة على السواء .

النظام الدولي الجديد :

يقصد به فرض وجه النظر الأمريكية لآليات سير العلاقات الدولية , بعد انهيار المعسكر الشيوعي ونهاية الحرب الباردة 1990 بما يخدم مصالحها ومصالح حلفائها .

حركات التحرر : 

ظاهر سياسية و عسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية 2 – 1965 – 1965  , و متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري , مما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في أغلب المستعمرات.


لتحميل  ملخص  مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ بكالوريا شهادة التعليم الثانوي  بصيغة  pdf  إضغط  على الرابط التالي 


لتحميل ملخص مفاهيم ومصطلحات الوحدة الأولى تاريخ بكالوريا -سنة 3 ثانوي - اضغط على الرابط التالي : 
لتحميل ملخص  مفاهيم ومصطلحات وحدة الثالثة  تاريخ بكالوريا -سنة 3 ثانوي - اضغط على الرابط التالي : 

قدمنا لكم  ملخص  مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ للسنة ثالثة ثانوي بكالوريا pdf  سنة ثالثة ثانوي " شهادة التعليم الثانوي,  نرجوا ان نكون قد افدناكم زوارنا الكرام و لو بالقليل اتركوا لنا تعليقاتكم و ملاحظاتكم لنعمل على تحسين المدونة بما يتماشى و متطلباتكم
نادراف
كاتب المقالة
writer and blogger, founder of وقفات تعليمية .

جديد قسم : التعليم الثانوي

Post a Comment