-->

رأي اللسانيين المحدثين في السماع

 رأي اللسانين المحدثين في السماع ,السماع في النحو, رأي كل من حلمي خليل مخالف في السماع , رأي عبد الراجي في السماع,  و عطا محمد موسى , السماع في مؤلفات تمام حسان

   رأي اللسانيين المحدثين في السماع

نقدم لكم رأي اللسانين المحدثين في السماع ( السماع في النحو)  رأي كل من حلمي خليل مخالف و رأي عبد الراجي,  و عطا محمد موسى

 رأي اللسانيين المحدثين في السماع ,  رأي كل من حلمي خليل مخالف .عبده الراجي ,عطا محمد موسى      

       العرب المحدثين و السماع :

1) رأي حلمي خليل في السماع : 

          -رأي حلمي خليل مخالف لرأي تمام حسان ,حيث يرى حلمي في مؤلفه " العربية و علم اللغة البنيوي " أن تحديد بيئة زمانية و مكانية للمستوى اللغوي الذي قعد له علماء العربية القدماء , رغم اتساع البيئة الزمانية و المكانية و احتوائها على مستويات لغوية مختلفة ,  و هو مبدأ وصفي يتناسب مع الهدف الذي من أجله قام البحث اللغوي عند العرب , إذا لم يكن هو دراسة اللغة العربية في ذاتها و من أجل ذاتها , وانما كان الهدف من هذه الدراسة فهم النص القرآني الكريم , ووضع قواعد لقراءة النص قراءة صحيحة .

2) رأي عبده الراجي في السماع 

              - قدم عبده الراجي في مؤلفه " النحو العربي و الدرس الحديث بحث في المنهج " عرضا مفصلا فرق فيه بين النحو التقليدي المتأثر بالمنطق الأرسطي و الذي نقده الموضفون الغربيون , و بنو وفق نقودهم دراسات وصفية تنأى عن هذا الاتجاه التقليدي , و كيف انتقلت هذه النظرة الى الدراسيين العرب بعد اتصالهم بهذه المناهج الغربية و تأثرهم بها , ثم فصل في عرض نشأة النحو العربي , و كيفية تعامل النحاة مع أدله , ليثبت عدم التطابق التجربة العربية مع نظيرتها الغربية , و بالتالي عدم جدوى كثير من النقود الموجهة إلى النحو العربي , خاصة تلك التي تنفي عنه ملامح الوصفية , إذ يرى الراجحي أن الاتحاد الوصفي في النحو العربي يظهر في كثير جدا مما قرره النحاة الأوائل من أحكام , فالحق أن ما قرره لم يكن كله تأويلا  أو تقديرا أو تعليلا , و انما كان فيه ما هو وصفي تقريري محض , وكان ذلك أوضح ما يكون في الأعمال الأولى التي هي هدف هذا البحث و المتتبع للكتاب يرى سيوبه قد أقام قواعده في أغلبها على الإستعمال اللغوي .

3) رأي عطا محمد موسى في السماع 


             - و يرى عطا محمد موسى في مؤلفه " مناهج الدرس النحوي في العالم العربي في القرن العشرين " أنه مهما كانت الآراء التي قيلت في منهج النحاة فإن من المقرر أن النحاة قصدوا بجمعهم اللغة التقعيد للغة الفصحى , وهي أحد طرفي المحمول إلى الأقوام الأخرى , لذلك أرسلوا دعائم منهجهم  على أسس تحقق لهم هذه المقاصد .


بعد ان تطرقنا الى راي اللسانين المحدثين في السماع رأي كل من حلمي خليل مخالف و رأي عبد الراجي,  و عطا محمد موسى  يمكنكم الاطلاع على السماع في مؤلفات تمام حسان بالضغط على الرابط التالي :

https://www.nd-education.com/2020/07/Linguistics.html?m=1

قدمنا لكم رأي اللسانين المحدثين في السماع ( السماع في النحو)  رأي كل من حلمي خليل مخالف و رأي عبد الراجي,  و عطا محمد موسى , نرجوا ان تكونوا قد استفدتكم,  نسأل الله عز و جل التوفيق و الصلاح و المعرفة.
نادراف
كاتب المقالة
writer and blogger, founder of وقفات تعليمية .

جديد قسم : لسانيات عربية